متن کتاب های موسسه در راه حق (آزمایشی)

در این قسمت که به صورت آزمایشی راه اندازی شده متن کتاب های موسسه جهت مطالعه آنلاین مخاطبان گرامی قرار داده می شود.

شما میتوانید از لیست پایین متن تعدادی از کتاب ها را مطالعه فرمایید.



[1]ـ حجرات : آيه 10 .

[2]ـ كتاب گناهان كبيره / جلد 1، صفحه 149.

[3]ـ گناهان كبيره/ صفحه 149 و ميزان الحكمه / جلد 5 / صفحه 305.

[4]ـ بحارالانوار / جلد 11 / صفحه 106.

[5]ـ تحف العقول مرحوم بحرانى.

[6]ـ تحف العقول.

[7]ـ بحارالانوار.

[8]ـ كافى و كتاب گناهان كبيره شهيد دستغيب صفحه 159.

[9]ـ مردم، عموم مردم، فهم عمومى.

[10]ـ گناهان كبيره / صفحه 161.

[11]ـ نقل از كافى / لا تَقْطَعْ رَحِمَكَ وَ اِنْ قَطَعَكَ.

[12]ـ كافى به نقل از گناهان كبيره.

[13]ـ به نقل از كافى در كتاب گناهان كبيره. (عَنِ الْجَهْمَ بنِ حَميدِ قالَ قُلْتُ لاَِبيعَبدالله(عليه السلام) تكونُ لِىَ الْقِرابَةُ عَلى غَيْرِ اَمْرى اَلَهُمْ عَلَىَّ حَقٌّ؟ قال نَعَم حقُّ الرَّحِمِ لا يَقْطَعُهُ شَىْءٌ وَ اِذا كانوا عَلى اَمْرِكَ كانَ لَهُمْ حَقّانِ حقُّ الرَّحِمِ وَ حَقُّ الاِسلامِ.

[14]ـ معاند : دشمن .

[15]ـ بحارالانوار / جلد 74 / صفحه 93 كُنْتُ جالساً عند ابيعبدالله(عليه السلام) اِذْ قالَ لِىَ مُبْتَدِءً مِنْ قَبلِ نفسه يا داوود لَقَد عَرَضَتْ عَلَىَّ اَعمالَكُم يَومَ الْخَميس فَرَأَيتَ فيما عَرَضَ عَلَىَّ مِنْ عَمَلِكَ صِلَتِكَ لاَِبنِ عِمَّكَ فُلانٌ فَسَرَّنى ذلك اَنّى عَلِمتُ اَنَّ صِلَتِكَ لَهُ اَسرَعُ فى فَناءِ عُمرِهِ وَ قَطَعَ أَجَلِهِ.

[16]ـ بحارالانوار / جلد 74، حديث 29.

[17]ـ كافى و بحارالانوار / جلد 74، صفحه 98، حديث 41 عَنْ صَفْوانِ بنِ مِهران الجَمّال قال: وَقَعَ بَينَ عَبدالله بنِ الحسن و بَينَ اَبى عَبدالله(عليه السلام) كَلامٌ حَتّى اِرْتَفَعَتْ اَصْواتُهُما وَ اجْتَمَعَ الناسُ عَلَيْهِما حَتّى اِفْتَرِقا تِلكَ العَشيَّه، فَلمَّا اَصْبَحَتْ غَدَوْتُ فى حاجَة لى فَاِذا اَبوُ عَبدالله عَلى بابِ عَبداللّه بن الحسن و هو يَقول: قولى يا جارية لاَبى محمد هذا اَبوُعبدالله بِالباب، فَخَرَجَ عَبدُاللّه بن الحسن و هو يقول، يا اَبَا عَبدالله ما بِكَرَمِكَ؟ قال اِنَّهُ مَرَرْتُ البارِحَةَ بِآيَة مِنْ كتاب الله فَاقلَقَنى قال: ما هى؟ قال قوله عزوجل: الَّذينَ يَصِلوُنَ ما اَمَرَالله بِهِ اَنْ يوُصَلَ وَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَ يَخافوُنَ سوُءَالحِساب قال فَاعْتَنَقا و بَكيَا جَميعاً ثُمَّ قال عبدالله الحسن صَدَّقْتَ وَالله يا اَبَاعبدالله كَأَنّى لَم اَقْرَءْ هذِهِ الآيَةِ قَطُّ.

[18]ـ گناهان كبيره.

[19]ـ گناهان كبيره.

[20]ـ گناهان كبيره.

[21]ـ سوره مجادله / 22 / لا تَجِدُ قَوماً يُؤْمِنوُنَ بِاللّهِ واليَومِ الآخِر يُوادُّونَ مَنْ حادَّاللهَ و رَسوُلَهُ و لَوْ كانوُا آبائُهُم اَوْ اِخوانُهُم اَوْ عَشيرَتُهُم.

[22]ـ سوره ممتحنه ، آيه 8 و 9 / لا يَنْهكُمُ اللهُ عَنِ الَّذينَ لَم يُقاتِلوُكُم وَ لَم يُخْرِجوُكُم مِنْ ديارِكُمْ اَنْ تَبَرُّوهُم وَ تُقسِطوُا اِلَيُهِم اِنَّ اللهَ يُحِبُّ المُقسِطينَ. اِنّما يَنْهكُمُ اللهُ عَنِ الَّذينَ قاتَلوُكُم فِى الدينِ وَاَخرَجوُكُم مِنْ ديارِكُمْ وَ ظاهَروُا عَلى اِخْراجِكُم اَنْ تُوَلُّوهُم و مَنْ يَتَوَلَّهُم فَاوُلئِكَ هُمُ الظّالِموُنَ.

[23]ـ بحارالانوار / جلد 16 / صفحه 30 / يا عَلى سِرْسِنين والِدَيْكَ، سِر سَنَةً صِلْ رَحِمَكِ، سِرْ ميلا عُدْ مريضاً، سِرْ ميلَيْنِ شَيِّع جِنازَةً، سِر اَرْبَعَةَ اَمْيال زُرْأَخاً فِى اللّهِ.

[24]ـ تفسير نمونه.

[25]ـ بغى : سركشى .

[26]ـ در خواست سراى آخرت.

[27]ـ نهج البلاغه.

[28]ـ نهج البلاغه كلمات قصار، جمله 192.

[29]ـ معانى الاخبار. مطابق نقل از تفسير نورالثقلين / جلد 4 / صفحه 139.

[30]ـ جمله «اوتيته على علم عندى» را به هر يك از معانى سه گانه فوق يا به همه آنها مى توان تفسير كرد.

[31]ـ اَوَلَم يَعلَم اَنَّ اللهَ قَد اَهلَكَ مِنْ قَبلَهِ مِنَ القُروُنِ مَنْ هُوَ اَشَدُّ مِنْهُ وَ اَكْثَِرُ جَعماً.

[32]ـ استيصال : .

[33]ـ سوره الرحمن، آيه 41.

[34]ـ بحارالانوار / جلد 74 / صفحه 95، حديث 25 اِبنِ البَرقى عَن اَبيهِ، عَنْ جَدِّهِ عَنْ اَبيهِ، عن محمدبن خَلف عَن يونس عن عُمرِبنِ جَميع قال: كُنتُ عِندَ اَبى عَبدالله(عليه السلام) مَعَ نَفَر مِنَ اَصحابِهِ فَسَمِعْتُهُ و هو يَقوُلُ: اِنَّ الرَّحِمَ الاَئِمَّةِ عَلَيهِمُ السَّلام مِن آل محمد(صلى الله عليه وآله) لَيَتَعَلَّقُ بِالعَرشِ يَومَ القيامَةِ وَ تَتَعَلَّقُ بِها اَرحامُ الْمُؤْمِنينَ تَقوُلُ يا رَبِّ صِلْ مَنْ وَصَلَنا وَاقْطَعْ مَن قَطَعَنا قال الله تبارك و تعالى: اَنَا الرَّحمنُ وَ اَنتَ الرَّحِم شَفِقْتُ اِسمُكَ مِن اِسمى فَمَنْ وَصَلَكَ وَصَلتُهُ و مَنْ قَطَعَكَ قَطَعتُهُ و لِذلِكَ قال رسول الله(صلى الله عليه وآله) : اَلرَّحِمُ شَجْنَةٌ مِنَ اللهِ تعالى عزوجل.

[35]ـ خبر داد ما را مُحمدبنِ هارون الزنجانى از على بن عبدالعزيز از قاسم بن سلام قال معنى قول النبى(صلى الله عليه وآله وسلم). اَلرَّحِم شَجْنَهٌ مِنَ اللّه عزّوجلّ يَعنى قَرابَهٌ مُشْتَبَكَة .

[36]ـ بحارالانوار / جلد 74، حديث 1 باب صلة الرحم. ابن عيسى از بَزَنْطى، عن الرضا(عليه السلام) قال: قال ابو عبدالله(عليه السلام)صِلْ رَحِمَكَ وَ لَوْ بِشَرْبَة مِنَ الْماءِ وَ أَفْضَلَ ما يوُصَلُ بِهِ الرَّحِمُ كَفَّ الاَذى عَنْها.

[37]ـ بحارالانوار، جلد 74، صفحه 88 وَ قال صِلَةُ الرَّحِمَ مَنْسَأَةٌ فِى الأجَل، مَثْراةٌ فِى المالِ، مَحَبَّةٌ فِى الاَهلِ.

[38]ـ هارون عن ابن صدقه عن الصادق(عليه السلام) عن آبائه(عليه السلام) ان رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) قال: اِنَّ الْمَعروفَ يَمْنَعُ مَصارِعَ السُّوءِ وَ اِنَّ الصَّدقَةَ تُطفى غَضَبُ الرَّبِّ وَ صِلَةُ الرَّحِمِ تَزيدُ فِى العُمرِ وَ تَنْفَى الفَقْرَ و قَولُ لا اله الا الله فيها شِفاءٌ مِنْ تِسعَة و تِسعينَ داء أَدْناها اَلْهَمّ.

[39]ـ بحارالانوار در باب نيكى والدين و در باب جوامع مكارم.

[40]ـ بحارالانوار باب صله رحم حديث پنجم.

[41]ـ بحارالانوار باب صله رحم حديث هفتم.

[42]ـ بحارالانوار باب صله رحم.

[43]ـ بحارالانوار باب صله رحم حديث دوازدهم.

[44]ـ مرحوم مجلسى از كتاب اربمأة .

[45]ـ سوره نساء، آيه 1.

[46]ـ بحارالانوار باب صله رحم حديث پانزدهم.

[47]ـ بحارالانوار باب صله رحم حديث شانزدهم.

[48]ـ بحارالانوار باب صله رحم حديث هفدهم.

[49]ـ بحارالانوار باب صله رحم حديث نوزدهم.

[50]ـ سوره رعد، آيه 39.

[51]ـ بحارالانوار از كتاب امالى صدوق نقل مى كند.

[52]ـ يكى از علماء معاصر حضرت حجة الاسلام و المسلمين حاج سيد احمد ميرخانى كتابى نوشته در زمينه احكام در جلد سوم، صفحه 19 از كتاب جامع العادات نقل مى كند.

[53]ـ بحارالانوار ـ سوره الرعد، آيه 21.

[54]ـ بحارالانوار.

[55]ـ نقل از محاسن، صفحه 291.

[56]ـ بحارالانوار حديث شصت و هشتم از كتاب عدة الداعى.

[57]ـ بحارالانوار / جلد 74 / قال الله تعالى: أنا الرحمن و هذه الرحم، شفقت لها اسماً من اسمى، فمن وصلها وصلته و من قطعها قطعته.

[58]ـ گناهان كبيره، از بحارالانوار.

[59]ـ بحارالانوار باب صله رحم.

[60]ـ شرح مكارم الاخلاق آيت الله فلسفى به نقل از فهرست موضوعى غرر، صفحه 133.

[61]ـ بحارالانوار باب صله رحم حديث شصت و دوم.

[62]ـ شرح مكارم الاخلاق آيت الله فلسفى / صفحه 361.

[63]ـ شرح مكارم الاخلاق آيت الله فلسفى. قال لَهُ اَبوُ عبدالله(عليه السلام) يا عمار اَنتَ رَبُّ مال كثير. قال نَعَم جُعِلتُ فِداكَ. قالَ فَتُؤَدّى ما اِفتَرَضَ اللهُ عَلَيكَ مِنَ الزَّكوةِ؟ قال نعم. قال فَتَخرُجُ المَعلومَ مِنْ مالِكَ؟ قال نعم. قال فَتَصِلَ قِرابَتَكَ؟ قال نعم. قال فَتَصِلَ اِخوانَكَ؟ قال نعم. فقال يا عمار، اِنَّ المالَ يَفْنى وَالْبَدَنَ يَبْلى وَ العَمَلَ يَبْقى وَالدَّيّانُ حىٌّ لا يَموُتُ يا عمار اِنَّهُ ما قَدَّمتَ فَلَنْ يَسْبِقْكَ و ما أخَّرتَ فَلَنْ يَلْحَقْكَ.

[64]ـ شرح مكارم الاخلاق آيت الله فلسفى به نقل از تحف العقول / صفحه 361 ابو عبيده: اُدعُ اللهَ لى اَنْ لا يَجْعَلَ رِزقى عَلى اَيْدِى العِباد فقال(عليه السلام). أَبَى اللهُ عَلَيكَ ذلِكَ اِلاّ اَنْ يَجْعَلَ اَرْزاقُ العِبادِ بَعضَهُم مِنْ بَعضِ لكِنْ اُدعُ اللهَ اَنْ يَجعَلَ رِزقَكَ عَلى اَيدِى الْخِيار خَلقَهُ فَاِنَّهُ مِنَ السَّعادَةِ وَ لا يَجعَلَهُ عَلى اَيدى شِرارِ خَلقِهِ فَاِنَّهُ مِنَ الشَّقاوَةِ.

[65]ـ نهج الفصاحه / صفحه 11 / حديث 55.

اشتراک نشریات رایگان

سامانه پاسخگویی